الفريق المسؤول عن إعادة تأهيل الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد:

طب الأطفال
يعد تخصص طب الأطفال أحد الفروع الطبية الحديثة التي تعنى بالرعاية الصحية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بغض النظر عن أعمارهم. لذلك قد يتخصص الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد في دراسة النمو النفسي والجسدي للطفل ، وقد يشمل علاج الأمراض والإعاقات المختلفة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. وتقديم كافة الرعاية الطبية والصحية سواء كانوا حديثي الولادة أو في مرحلة الطفولة وحتى المراهقة.

2: طب أطفال ، نفسي و أعصاب :
الطب النفسي للأطفال والمراهقين هو فرع من فروع الطب النفسي يُعنى بدراسة وتشخيص وعلاج والوقاية من الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية لدى الأطفال والمراهقين وأسرهم. ويشمل البحث في علم الظواهر ، وهو باختصار (مجموعة المشاعر والتجارب الداخلية التي تؤثر على السلوك البشري ولكن ليس على علم به) ، بيولوجي ،

عوامل نفسية واجتماعية ووراثية وديموغرافية وبيئية وتاريخية ، بالإضافة إلى أبحاث الاستجابة لعلاج الاضطرابات النفسية لدى الأطفال والمراهقين.

3: اخصائي التغذية:

يختص هذا التخصص بتأثير الغذاء على الجسم ، وكيف يؤثر على تكوين الخلايا ، والغذاء المناسب لكل فئة عمرية ، وتحديد النظام الغذائي المناسب للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

طبيب نفسي

- إجراء المقابلة الإكلينيكية للأسرة وأخذ كافة البيانات الخاصة بتاريخ حالة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

- إجراء تقييم نفسي وتعليمي ، بما في ذلك الاختبارات النفسية مثل اختبارات الرسم البشري أو الاختبارات التشخيصية مثل اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء ، واختبار جيليام جارس للتوحد ، واختبار CARS لتشخيص التوحد والاختبارات التي تشخص فرط النشاط مثل جيليام تي أو كونرز.

- تقديم الاستشارات والعلاج النفسي لأسر الأطفال المصابين بالتوحد وتمكينهم من خلال التدريب المستمر على أفضل السبل للتعامل مع سلوك أطفالهم في المنزل وتدريبهم لتعميم ما يطبقه الفريق المسؤول عن أطفالهم.

- تشخيص الحالات بالتعاون مع جميع أعضاء الفريق بعد إجراء المقابلة وإجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة والمراقبة الدقيقة للطفل.

- وضع خطط تربوية فردية نابعة من خبرة الأخصائي النفسي تتناسب مع نقاط القوة والضعف لدى الطفل ، والتي تعبر عن قدرات الطفل وتلبي احتياجاته التنموية ، باستخدام الأساليب العلمية الحديثة مثل تحليل السلوك التطبيقي (ABA) والمتكيفة من البرامج الحديثة. مثل VB-MAPP و ABLLS * R لتطوير خطط وضع تعليمي ملائم لكل طفل.

- وضع وتنفيذ خطط سلوكية لتعديل سلوك الأطفال المصابين بالتوحد لتحسين أدائهم السلوكي في بيئات مختلفة وتكوين سلوكيات أكثر إيجابية.

- التدريب وإلقاء المحاضرات والمشاركة في الندوات واللقاءات العلمية ونشر المعرفة والخبرة التي تمتلكها بكل الوسائل المتاحة ومشاركتها مع أولياء أمور الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

- التطوير والبحث المستمر على المستوى الشخصي والمهني والعلمي لمعرفة كل ما هو جديد في مجال الاضطرابات النفسية والبرامج الحديثة ليتمكن من تطوير أدائه وأداء فريقه المساعد لتقديم أفضل طرق الدعم للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

5: معالج اضطرابات النطق واللغة:

تقييم الأطفال المصابين باضطراب التوحد باستخدام نماذج لتقييم اضطرابات اللغة والكلام لمعرفة نقاط القوة والضعف ووضع الخطط اللازمة لتطورهم من خلال استخدام البرامج الحديثة التي تركز على تنمية المهارات اللفظية وغير اللفظية. الجوانب اللغوية والمعرفية للغة.

6: اختصاصي تربية خاصة:

يضع اختصاصي التربية الخاصة الخطط التربوية المناسبة لكل طفل على حدة بعد خضوعه لتقييم تربوي للوقوف على نقاط القوة والضعف ، واعتماد برنامج يتناسب مع قدراته.

بهدف تنمية مهاراته ، بالإضافة إلى تعليم وتأهيل الأطفال المصابين بالتوحد بفئاتهم المختلفة ، والعمل على إكسابهم المهارات المناسبة حسب إمكانياتهم وقدراتهم للوصول إلى أفضل مستوى وتهيئتهم للحياة العامة والاندماج في المجتمع

كما يقوم اختصاصي التربية الخاصة بتدريب أولياء الأمور على كيفية التعامل مع أطفالهم في المنزل من خلال المتابعة الدورية وإرشادهم لاختيار الأدوات والوسائل التعليمية المناسبة لاستخدامها داخل المنزل.

7: معالج وظيفي:

يعمل المعالج الوظيفي على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد في التكيف الوظيفي للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ، من خلال نشاط هادف ومحبب.

الهدف الرئيسي من العلاج الوظيفي هو تطوير استقلالية الفرد لممارسة وأداء الوظائف اليومية

8: اخصائي تكنولوجيا المعلومات:

يعمل اختصاصي تكنولوجيا المعلومات على استخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا المتقدمة والإنترنت في تدريب وتأهيل أو إعادة تأهيل الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بما يتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم الخاصة.

9: اخصائي العلاج الطبيعي:

يعمل اختصاصي العلاج الطبيعي على دعم وتطوير القدرات العضلية والقدرات الحركية والتوازن الحركي من خلال تحسين ودعم وظائف العظام والعضلات وحركة المفاصل والتآزر الحركي ، اعتمادًا على ما يلي:

  • التمارين العضلية والحركية مثل تمارين تقوية العضلات وتمارين تمدد العضلات وحركة المفاصل
  • تمارين التوازن والتنسيق
  • طرق العلاج المائي والتدليك اليدوي
  • ممارسة وظائف الحياة اليومية (المشي ، الركض ، الجلوس) إذا كان هناك نقص فيها
  • التدريب على استخدام الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية إذا لزم الأمر

أما عن المشكلات التي يلعب فيها العلاج الطبيعي دورًا رئيسيًا في علاج الطفل المصاب بالتوحد:

  • النشاط المفرط والحركة المفرطة
  • الخمول وقلة الحركة
  • عدم توازن الحركة
  • أخطاء واختلالات في عملية الجلوس والوقوف والمشي (حركات كبيرة)
  • المرونة المفرطة في المفاصل
  • تشوهات مثل انحناء العمود الفقري والقدم المسطحة وتيبس المفاصل
  • الحركات النمطية واللاإرادية
  • ارتخاء شديد وضعف عضلي
  • عدم القدرة على تحديد المسافات
  • عدم القدرة على التحكم في الأطراف العلوية
  • اختلال محاذاة الساقين (مسدودة للداخل أو للخارج)

يبدأ برنامج العلاج الطبيعي للطفل التوحدي بعد التعرف على مشاكله الحركية ، بعد أن يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بفحص الطفل وتقييم قدراته العضلية والحركية ، ويقيس قوة العضلات ونطاق حركة المفاصل ، ثم يقيس مدى أي مناطق من الجسم. تتأثر عصبيًا ، بالإضافة إلى دراسة التقارير الطبية والملف الصحي في حال وجودها ، وبناءً عليه يتم تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطفل ، وبعد مناقشة التقييم مع الفريق المختص ، يتم تحديد الأهداف وخطة العلاج للطفل يتطور بشكل فردي ويتناسب مع حالة الطفل الطبية والنفسية والاجتماعية لممارسة حياته اليومية مع تقليل الاعتماد على الآخرين والوقاية من المضاعفات.